صوت كل السوريين

دراسة: شرب الشاي بالفواكه أو الماء مع الليمون يمكن أن يدمر الأسنان

وجد باحثون من جامعة كينغز كوليدج بلندن أن شرب الشاي بالفواكه أو الماء مع الليمون بين الوجبات وتذوقهم لفترة طويلة، قد يزيد من خطر تآكل مينا الأسنان بسبب الحمض.

وقام الباحثون في الدراسة، التي نشرت في مجلة طب الأسنان البريطانية، بالبحث في النظام الغذائي لحوالي 300 شخص يعانون من تأكل مينا الأسنان، وذكروا أن المشكلة تزداد مع ازدياد الوجبات الخفيفة.

وذكر الباحثون أن القرع ومشروبات الفواكه والمشروبات السكرية والماء المنكّهة، كلها مشروبات حمضية يمكن أن تسبب تآكل مينا الأسنان، والقيام باحتساء هذه المشروبات أو إبقائها قليلاً في الفم قبل البلع قد يزيد من خطر التآكل.

وأوضح الدكتور ساويرس أوتول من معهد كينغجز كوليدج لندن للأسنان “في حال كنت تشرب تلك الأشياء لمدة طويلة أكثر من 5 دقائق، أو كنت تبقيها في فمك أكثر من بضع دقائق أو قمت بتناول الفواكه بدلاً من تناولها كثمرة كاملة يمكن أن يسبب ذلك الضرر لأسنانك”، وأضاف “إذا أردت أن تتناول تفاحة كوجبة خفيفة في وقت الغذاء، حاول أن تتجنب تناول أي شيء حمضي في المساء لاحقاً”.

ووجد الباحثون أيضا أن الأشخاص الذين يشربون الماء مع الليمون أو الشاي الساخن بنكهة الفواكه مرتين في اليوم بين الوجبات كانوا أكثر عرضة بمقدار 11 مرة لتآكل الأسنان الشديد أو المتوسط، وهذه النسبة انخفضت إلى النصف مع وجبات الطعام.

وذكر التقرير أيضاً أن المشروبات الغازية الخالية من السكر، صنفت كمشروبات سكرية أيضاً، بالإضافة إلى المخلل والخل اللذان يمكن أن يؤديان إلى تآكل مينا الأسنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.