صوت كل السوريين

وزير خارجية بريطانيا: نظام الأسد يشكل عائقاً أمام تحقيق السلام في سوريا

قال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إنه استدعى السفير الروسي لدى لندن، ألكسندر ياكوفينكو، على خلفية الأوضاع في الغوطة الشرقية بسوريا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها جونسون، أمس الاثنين، أمام البرلمان البريطاني حول المستجدات الأخيرة في سوريا، أكد فيها أن نظام الأسد يشكّل عائقاً في السير قدماً نحو تحقيق السلام في سوريا. وأضاف “على ضوء المستجدات الأخيرة، طلبت من السفير الروسي في لندن إطلاعنا على خطة بلاده في تنفيذ القرار 2401 (الذي أصدره مجلس الأمن الدولي)”.

وكان مجلس الأمن قد أقر بالإجماع القرار 2401، السبت الماضي، والذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يوماً على الأقل في سوريا ورفع الحصار، المفروض من قبل قوات النظام، عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

وأفاد جونسون أنه بحث مع عدد من نظرائه آخر المستجدات على الساحة السورية، بينهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو. وتابع أن التوصل لاتفاقية سياسية هو الحل الوحيد لإنهاء المجازر في سوريا. معرباً عن رغبة بلاده في إبرام اتفاقية في هذا الخصوص.

وشدد الوزير البريطاني على أن نظام الأسد يتحمل مسؤولية المأساة الجارية في سوريا، مبيناً أنه يلقى دعماً من قبل روسيا وإيران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.