صوت كل السوريين

دراسة: الرياضة توقف شيخوخة القلب

أفادت دراسة نُشرت في المجلة الطبية Circulation بأنّ من الممكن عكس اتجاه شيخوخة القلب عن طريق البدء بممارسة الرياضة البدنية، تحديداً قبل سن الـ 65 عاماً.

وأجرى الباحثون في المركز الطبي UT SouthWestern في الولايات المتحدة الأميركية، اختباراً في الحجرة ناقصة الضغط، أو حجرة الارتفاع (عبارة عن حجرة تُستخدم لاختبار الحالة الفيزيولوجية للطيارين أو الإنسان، لمعرفة تأثير الارتفاعات الشاهقة على جسم الإنسان)، لقياس تأثير الرياضة على شيخوخة القلب. وقد أجروا تجربتهم هذه بمشاركة 53 متطوعاً تتراوح أعمارهم بين 45 – 64 عاماً، للتأكد ممّا إذا كان النشاط الرياضي يستطيع استعادة مرونة القلب لدى الأشخاص الخاملين، أو قليلي النشاط الجسدي.

وتوجّب على المشاركين الخضوع من 4 إلى 5 جلسات من التمارين الرياضية في الأسبوع الواحد، تتراوح مدة كل جلسة منها 30 دقيقة، وتتضمن تمارين التحمية – التسخين – وتمارين التمدد.

بالنسبة إلى مجموعة السيطرة، فقد مارست اليوغا وتمارين التوازن، فيما اتّبع المتطوعون الآخرون ولمدة عامين التمارين التالية:

جلسة تدريب أسبوعية مكثفة جدّاً مدتها 30 دقيقة، يُتوقّع خلالها أن يصل معدل ضربات القلب إلى 95 في المئة من أعلى تدفق له، ولمدة 4 دقائق، تليها 3 دقائق من التعافي والراحة، ثم يتكرر التمرين 4 مرات، يتبعها تمرين للتعافي بمعدل متوسط الكثافة نسبيّاً.

3 جلسات أسبوعية أخرى من التدريب مدتها ساعة كاملة، ولكنها متوسطة الكثافة، وينبغي خلال التدريب أن يكون المشاركون قادرين على الاستمرار في إجراء محادثة.

وبعد ذلك، جلسة أو جلستان يمارس خلالها المشاركون تمارين القوة باستخدام الأوزان أو أجهزة التدريب.

وأثبتت نتائج الدراسة أنّ ممارسة التمارين الرياضة لمدة عامين، يحسّن الحدّ الأقصى لإمداد القلب بالأوكسجين أثناء ممارسة الرياضة بنسبة 18 في المئة، ومرونة عضلة البطين الأيسر بنسبة 25 في المئة.

ولكن يشير الباحثون إلى أنّ هذه الوصفة يجب أن تستمر مدى الحياة كعادة صحية جيدة، بالإضافة إلى تنظيف الأسنان وأخذ حمّام دش دائماً.

ولكي تلمسوا أفضل الفوائد من هذا التدريب، يجب عليكم أن تبدأوا هذه التمارين في منتصف مرحلة البلوغ أو قبل سن الـ 65 عامًا على أقصى تقدير، عندما لا تزال عضلة القلب تتميز ببعض المرونة، وقادرة على إعادة تشكيل نفسها. ويجب ممارسة الرياضة من 4 – 5 مرات في الأسبوع.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.