صوت كل السوريين

حصيلة الضحايا المدنيين في سوريا على يد روسيا منذ تدخلها

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 5 آلاف و783 مدنياً في سوريا على يد القوات الروسية

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 5 آلاف و783 مدنياً في سوريا على يد القوات الروسية منذ تدخله إلى جانب النظام في 30 أيلول 2015 حتى 31 كانون الأول 2017.

وفصلت الشبكة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، مقتل ألف و596 طفلاً، و992 امرأة، و53 من الكوادر الطبية، على يد القوات الروسية، حيث بلغت عدد المجازر جراء القصف الجوي لطائراتها  294 مجزرة، إضافة إلى الاعتداء على 817 مركزاً حيوياً مدنياً.

ولفت التقرير إلى تنفيذ روسيا “قرابة 217 هجمة بذخائر عنقودية، وقرابة 113 هجمة بأسلحة حارقة”.

وطالبت الشبكة السورية “روسيا بالاعتذار وإعادة إعمار ما دمَّرته إن رغبت في دور سياسي”، داعية موسكو إلى إيقاف هجماتها التي تطال المدنيين العزل.

يشار إلى أن منظمة “هيومن رايتس ووتش” لطالما أكدت استخدام روسيا أسلحة محرمة دوليا في سوريا ضد المدنيين،  إضافة إلى صدور تقارير عن مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، كشف أن روسيا والنظام قاما عام 2016 بشن حملة من القصف الجوي لا هوادة فيها على الأحياء الشرقية لمدينة حلب التي كانت خاضعة لسيطرة فصائل الثوار قبل تهجير المدنيين منها، هذا فضلاً  عن تأكيد منظمة العفو الدولية  تورط روسيا بجرائم حرب تعتبر “الأفظع” منذ عقود، موضحة أن الطائرات الروسية تستهدف المدنيين عمداً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.